ما هو تفسير رؤيا البصل في المنام؟

  • البصل في المنام قد يدل على الحزن أو الهموم. وقد يدل على شخص كئيب أو يتسبب في حزن من حوله أو سوداوي المزاج أو صعب المراس. فإن كان البصل مطبوخا دل على تهوين وتخفيف الحزن، أو تحسن في طباع شخص صعب.

(لأن البصل يتسبب في إيلام العين وإدماعها. وكل النباتات في المنام قد تدل على أشخاص أيضا؛ لقول الله تعالى: ﴿وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الأَرْضِ نَبَاتًا﴾ [نوح:17]).

  • وقد يدل البصل في المنام على رزق بسيط أو عمل غير مجزي مع هموم وتعب.

(لأنه يؤكل لكن تقشيره وتقطيعه صعب ويدمع العين).

  • وأكل البصل في المنام نيئا قد يدل على كلام قبيح لا يرضي الله تعالى، أو كلام مؤلم مُحزِن، أو من يقول هذا الكلام. وقد يدل على سلوكيات لا تليق ولا تصح يقوم بها ناس في المسجد أو في مواقف ذِكر الله (تعالى). وقد تدل على نفور الملائكة من المكان. وأكله مطبوخا أفضل وأهون.

(لأن أكله بدون طبخ يتسبب في روائح في الفم غير طيبة ومؤذية للناس. يقول الرسول ﷺ: «من أكل من هذه الشجرةِ المنتنةِ، فلا يقربنَّ مسجدَنا؛ فإنَّ الملائكةَ تأذّى مما يتأذى منه الإنسُ» [رواه مسلم]).

  • وقد يدل أكل البصل في المنام على الحرمان من فُرص الخير، وعلى تعطيل الأمور، والحرمان من الاستماع للكلام الطيب.

(روي أن رسولَ اللهِ ﷺ مرَّ على زراعةِ بصلٍ هو وأصحابُه، فنَزَلَ ناسٌ منهم فأَكَلوا منه، ولم يَأْكُلْ آخرون، فرُحْنَا إليه، فدعا الذين لم يَأْكُلوا البصلَ، وأَخَّرَ الآخرين حتى ذَهَبَ ريحُها [رواه مسلم]).

  • وقد يدل البصل على كل عمل شاق أو مؤلم أو محزن أو باطل يتكون من شرائح أو طبقات (لأنه نبات يتكون من شرائح وطبقات) كقراءة كتاب صعب أو شاق أو محزن أو باطل (لأن أوراق الكتاب تشبه شرائح البصل [راجع قاعدة التعبير بالتشابه]) أو جهاز حاسوب فيه مشاكل أو يتسبب في هموم وأحزان أو يستخدم في أمور سيئة أو مؤلمة (لأن ما في داخل الحاسوب عبارة عن شرائح دقيقة).
  • وقد يدل البصل في المنام على الوصل والصلة والاتصال والوصول مع الحزن أو المشقة أو الهموم أو التعب أو مشكلات وصراعات. وقد يدل على أخطاء في الصلاة أو ربما كانت غير مقبولة (والعياذ بالله).

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالأسماء).

  • وقد يدل البصل في المنام على أمور مُنفِّرة.

(لأن رائحته شديدة).

  • ورؤيا البصل في المنام قد تكون جيدة ومبشرة للمصاب بالعين (المعيون المحسود) أو في الوقاية منها.

(لأنها مؤثرة في العين تؤلمها وتدمعها وتضعف كفاءتها).

  • وقد يدل البصل في المنام على بُصيلات الشعر.

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالجناس اللغوي).

  • ورؤيا البصل النيء لمن يحبه في الواقع قد يدل على حب خطأ أو في غير موضعه الصحيح. والبصل المطبوخ رزق طيب. وقد يدل المطبوخ على تهذيب وتهدئة طباع أو سلوك أو أخلاق أو صراعات ومشاكل وهموم. وقد يدل البصل النيء على الحياة والنشاط أو الكائنات الحية، بينما قد يدل البصل المطبوخ على الخمود والموت.

(يقول النبي ﷺ: «إن كنتُمْ لابدَّ آكليهِما فأميتوهما طَبخًا»؛ يعني البصل والثوم [رواه أبو داود]).

اشترك الآن في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية و الدورة الدراسية المتميزة في علم التعبير وفق منهج شرعي أو يمكنك دعم موقعنا أيضا

نُشر بواسطة Jamal Hussein

Dream interpretation researcher and analyst

إضافة تعليق